منتديات ملوك النوبة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ملوك النوبة

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات ملوك النوبة


    الظلم في القرآن

    kingnubia
    kingnubia


    ذكر المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 12/02/2017

    الظلم في القرآن Empty الظلم في القرآن

    مُساهمة من طرف kingnubia الأحد فبراير 12, 2017 5:44 am

    الظلم في القرآن
    الظلم : هو وضع الشيء في غير موضعه.

    وذكر أهل التفسير أن الظلم في القرآن على ستة أوجه :
    أحدها : الظلم بعينه . ومن قوله تعالى في آل عمران : " وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ" ، وفي سورة النساء : " إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا " . وفيها : " وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا "، في الأنبياء :" فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" ، وفي حم السجدة : " وَمَا رَبُّكَبِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ " ، وفي الشورى : " إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ " .
    والثاني : الشرك . ومنه قوله تعالى في الأنعام : " الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ " ، وفي الأعراف : " أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ" وفي لقمان " يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ".
    والثالث : النقص . ومنه قوله تعالى في سورة النساء : " وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا " ، وفي الكهف : " كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا " وفيالأنبياء : " وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ " .
    والرابع : يجحدون . ومنه قوله تعالى في الأعراف : " فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ " أي: يجحدون ، وفيها : " ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ " أي: جحدوا بها ، وفي بني إسرائيل : " وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا " يقال: جحد بالشيء؛ إذا أنكر صحته، وجحده؛ إذا أنكر وجوده، كما يقال: جحد حقه.
    والخامس : السرقة . ومنه قوله تعالى في المائدة : " وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ " ، أي : بعد سرقته . وفي يوسف : " قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ" ، يعني السارقين .
    والسادس : ظلم العبد نفسه ، الاضرار بالنفس ؛ ومنه قوله تعالى في البقرة : " وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ " أي فتصيرا "مِنَ الظَّالِمِينَ" أي الضارين بأنفسكما بالمعصية ، وفيها : " كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ " ، وفي الأعراف : " وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ " ، وفي هود : " وَمَا ظَلَمْنَاهُمْوَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ " ، وقوله تعالى في البقرة : " وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ " ونظيرها في فاطر قوله تعالى : "فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ"ويجوز أن يكون المعنى أنه ينقصها الحظ من الثواب والذكر الجميل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 7:36 am